المناهج العمانيةمناهج الصف (12) الثاني عشر

كتاب الأحياء (كتاب الطالب) الصف الثاني عشر PDF

نقدم لكم في موقع المناهج العمانية رابط تحميل كتاب الأحياء (كتاب الطالب ) الصف الثاني عشر الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني للتحميل PDF الخاص بمناهج سلطنة عمان.

تحميل كتاب الأحياء (كتاب الطالب) الصف الثاني عشر PDF

كتاب الأحياء (كتاب الطالب) الصف الثاني عشر الفصل الأول PDF

لتحميل كتاب الأحياء الصف الثاني عشر الفصل الأول كتاب الطالب PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل كتاب الأحياء PDF

كتاب الأحياء (كتاب الطالب) الصف الثاني عشر الفصل الثاني PDF

لتحميل كتاب الأحياء الصف الثاني عشر الفصل الثاني كتاب الطالب PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل كتاب الأحياء PDF

كتاب الأحياء (كتاب الطالب) الصف الثاني عشر

مقدمة الكتاب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد و على آله وصحبه أجمعين، وبعد ،،،

فقد حرصت وزارة التربية والتعليم على تطوير المنظومة التعليمية في جوانبها ومجالاتها المختلفة كافة؛ لتلبي متطلبات المجتمع الحالية، وتطلعاته المستقبلية، ولتتواكب مع المستجدات العالمية في اقتصاد المعرفة، والعلوم الحياتية المختلفة، بما يؤدي إلى تمكين المخرجات التعليمية من المشاركة في مجالات التنمية الشاملة للسلطنة.

وقد حظيت المناهج الدراسية باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات المنظومة التعليمية بمراجعة مستمرة وتطوير شامل في نواحيها المختلفة بدءًا من المقررات الدراسية، وطرائق التدريس وأساليب التقويم وغيرها؛ وذلك لتتناسب مع الرؤية المستقبلية للتعليم في السلطنة، ولتتوافق مع فلسفته وأهدافه.

وقد أولت الوزارة مجال تدريس العلوم والرياضيات اهتماما كبيرا يتلاءم مع مستجدات التطور العلمي والتكنولوجي والمعرفي، ومن هذا المنطلق اتجهت إلى الاستفادة من الخبرات الدولية؛ اتساقا مع التطور المتسارع في هذا المجال من خلال تبني مشروع السلاسل العالمية في تدريس هاتين المادتين وفق المعايير الدولية؛ من أجل تنمية مهارات البحث والتقصي والاستنتاج لدى الطلاب، وتعميق فهمهم للظواهر العلمية المختلفة، وتطوير قدراتهم التنافسية في المسابقات العلمية والمعرفية، وتحقيق نتائج أفضل في الدراسات الدولية.

إن هذا الكتاب بما يحويه من معارف ومهارات وقيم واتجاهات جاء محققا لأهداف التعليم في السلطنة، وموائما للبيئة العمانية، والخصوصية الثقافية للبلد بما يتضمنه من أنشطة وصور ورسومات، وهو أحد مصادر المعرفة الداعمة لتعلم الطالب بالإضافة إلى غيره من المصادر المختلفة.

متمنية أبنائنا الطلاب النجاح، ولزملائنا المعلمين التوفيق فيما يبذلونه من جهود مخلصة التحقيق أهداف الرسالة التربوية السامية؛ خدمة لهذا الوطن العزيز تحت ظل القيادة الحكيمة المولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه.

  • د. مديحة بنت أحمد الشيبانية
  • وزيرة التربية والتعليم لسلطمة عمان

مقدمة كتاب الأحياء (كتاب الطالب) الصف الثاني عشر

يستند هذا الكتاب بشكل أساسي إلى كتاب علم الأحياء الذي كتب لمنهج كامبريدج ويغطي الفصل الدراسي الأول من منهج سلطنة عمان ،(Cambridge AS & A Level Biology 9700) لمادة الأحياء للصف الثاني عشر.

تعتمد دراسة الكتاب على جهودك الخاصة في التعلم، وعلى ما يوجهك المعلم إليه، وترتكز وحداته على المعارف والمهارات التي درستها في سنوات سابقة، كما ترتكز بعض الوحدات المتأخرة على المعرفة المتأتية من الوحدات التي عرضت قبلها .

تؤمن الكثير من الأسئلة الواردة في المحتوى فهما أعمق للحقائق والمفاهيم، وبالتالي لن يكفي حفظ العبارات ومحتوى الرسوم التخطيطية، واسترجاعها، بل يفترض بك أن تطوّر فهما معمقا لكل مفهوم. وسيساعدك في تحقيق ذلك محاولتك الإجابة عن الأسئلة الواردة ضمن الوحدات وفي نهايتها .

من المهم جدا إدراك أن جميع موضوعات الكتاب ترتبط بعضها ببعض، على الرغم من أنك ستدرسها على شكل سلسلة من الموضوعات المختلفة، وستحتاج إلى تكوين روابط بين المفاهيم المختلفة لتتمكن من الإجابة عن بعض الأسئلة. على سبيل المثال، قد تتطلب الإجابة عن أحد الأسئلة الجمع بين المعرفة عن بناء البروتين والأمراض المعدية وعمليات النقل في الثدييات. وستلاحظ أن بعض

المفاهيم الأساسية تتكرر باستمرار، ومنها :

  • الخلايا كوحدات للحياة.
  • العمليات الكيميائية الحيوية.
  • جزيء الوراثة DNA .
  • الكائنات الحية في بيئاتها .
  • الملاحظة والتجربة.

فكر، أثناء تعلمك، في ما تعلمته سابقا ، ومدى ارتباطه بما تتعلمه الآن. ستجد في بعض أسئلة التفكير الواردة في نهاية الوحدات روابط معينة يمكنك التفكير فيها، وهي تحفزك على أن تفكر في طريقة تعلمك، بما يساعدك في تحقيق أقصى استفادة من وقتك وقدراتك أثناء تعلمك. يمكنك الاستفادة أيضًا من قوائم التقويم الذاتي الواردة في نهاية كل وحدة لتستكشف مدى فهمك لكل موضوع، وتعرف ما إذا كنت في حاجة إلى بذل مزيد من الجهد في دراسته.

تمثل المهارات العملية جزءًا مهما في كتاب الأحياء، وستطور مهاراتك مع إجرائك للأنشطة والاستقصاءات العملية المرتبطة بالموضوعات التي تدرسها .

يؤمن كتاب التجارب العملية والأنشطة إرشادات عامة ذات صلة بكثير من المهارات التي تحتاج إلى تطويرها وأنت تجري الأنشطة والاستقصاءات العملية – ومن ذلك، رسم التمثيلات البيانية وتحليلها والتخطيط للتجارب – وحل المسائل المختلفة. كما يشتمل على الكثير من الشروح، بما فيها الشرح المفصل عن كيفية إجراء جميع الاستقصاءات العملية التي يتضمنها المنهج.

ستكون دراستك لكتاب الأحياء هذا مثيرة للاهتمام، بخاصة مع الاكتشافات المتلاحقة والتقنيات الجديدة التي تعرضها وسائل الإعلام. لذا، نأمل أن تجد في ما ستدرسه الفائدة والمتعة اللتين نتوخاهما، وأن تطور مزيدًا من الاهتمام بعلم الأحياء باستمرار.

زر الذهاب إلى الأعلى