المناهج العمانيةمناهج الصف (11) الحادي عشر

كتاب الجغرافيا الاقتصادية الصف الحادي عشر PDF

تجدون في هذا الموضوع رابط تحميل كتاب الجغرافيا الاقتصادية الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني للتحميل PDF الخاص بمناهج سلطنة عمان.

كتاب الجغرافيا الاقتصادية الصف الحادي عشر PDF

لتحميل كتاب الجغرافيا الاقتصادية للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الأول والثاني PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل كتاب الجغرافيا PDF

كتاب الجغرافيا الاقتصادية الصف الحادي عشر 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله نحمده تمام الحمد ونصلي ونسلم على خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد..

تحرص وزارة التربية والتعليم على تجويد العملية التعليمية من خلال إرساء قواعد منظومة تعليمية متكاملة تلبي احتياجات البيئة العمانية وتتناسب مع متطلباتها الحالية. 

وبعد مراجعة النظام التعليمي للسلطنة وقياس مستوى أدائه وتحديد أهم التحديات التي تواجهه، قامت وزارة التربية والتعليم بإعادة ترتيب أولوياتها، وتنظيم جهودها لإحداث التطوير بما يتماشى مع توجهات السلطنة ورؤيتها المستقبلية، حيث جرى تطوير الأهداف العامة للتربية، والخطة الدراسية التي أولت اهتماما أكبر للمواد العلمية وتدريس اللغات واستحدثت مواد دراسية جديدة لمواكبة المستجدات على صعيدي تكنولوجيا المعلومات واحتياجات سوق العمل من المهارات، هذا فضلا عن التطوير الذي أدخل على أساليب و استراتيجيات تدريس المناهج الدراسية التي أصبحت تعنى بالمتعلم باعتباره محور العملية التعليمية التعلمية. إن النقلة النوعية التي تشهدها حاليا في العملية التعليمية أحدثت الكثير من التغييرات الجذرية، فجاءت الكتب الدراسية متسمة بالحداثة والمرونة، والتوافق في موضوعاتها مع مستويات أبنائنا الطلبة والطالبات وخصائص نموهم العقلي والنفسي، وثقافتهم الاجتماعية، واهتمت بالجوانب المهارية والفنية والرياضة البدنية تحقيقا لمبدأ أصيل من مبادئ فلسفة التربية في السلطنة الداعي إلى بناء الشخصية المتكاملة للفرد، وعززت دور المتعلم في عملية التعلم من خلال إكسابه مهارات التعلم الذاتي والتعلم التعاوني، ولم يعد الكتاب المدرسي بما يحويه من معارف ومهارات وقيم واتجاهات إلا دليلا يسترشد به الطالب للوصول إلى ما تختزنه مصادر المعلومات المختلفة كالمراجع المكتبية ومصادر التعلم الإلكترونية الأخرى من معارف، ويؤمل من الطالب القيام بعملية البحث والتقصي للوصول إلى ما هو أعمق وأشمل.

فإليكم أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات تقدم هذا الكتاب راجين أن يجد عين الاهتمام منكم، ويكون لكم خير معين لتحقيق ما نسعى إليه من تقدم ونماء هذا الوطن المعطاء تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه.

والله ولي التوفيق

د. مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم

مقدمة كتاب الجغرافيا الاقتصادية الصف 11

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين… وبعد

أبناءنا الطلبة:

يسرنا أن نضع بين أيديكم كتاب الجغرافيا الاقتصادية الذي ظهر كثمرة جهد متواصل من البحث والدراسة من أجل تطويره وتحسينه بشكل يلبي الطموحات.

لقد حرصنا في أثناء إعداد هذا الكتاب أن تكون موضوعاته متكاملة ومترابطة ومنسجمة مع مفهوم الجغرافيا الاقتصادية، وبناء عليه جاء الكتاب متضمنا أربع وحدات دراسية تناولت الوحدة الأولى موضوع الموارد الطبيعية، وتطرقت الوحدة الثانية لموضوع الزراعة والصناعة، أما الوحدة الثالثة فتناولت موضوعات النقل والاتصالات والتجارة الدولية، وفي الوحدة الرابعة تم طرح موضوع السياحة.

وحرصنا في بناء الكتاب على تأكيد مبدأ التعلم الذاتي، وذلك عن طريق تضمين الكتاب الكثير من الرسومات والأشكال والخرائط والجداول والعمل على قراءتها وفهمها وتحليلها وتفسيرها. كما اشتمل الكتاب على العديد من الأنشطة التي توجه الطلبة نحو استخدام مصادر التعلم المختلفة والتقنيات الجغرافية الحديثة، بالإضافة إلى الأنشطة التي يعمل الطلبة على تنفيذها بشكل جماعي وذلك لتحقيق التعلم التعاوني فيما بينهم.

وحرصا منا على تعزيز مهارات قراءة الخرائط وفهمها ، قمنا بتذييل الكتاب بعدد من الخرائط بما يتناسب والموضوعات الواردة فيه.

إننا إذ نضع هذا الكتاب بين أيديكم ليحدونا الأمل أن تبذلوا جهدا طيبا للإفادة من محتواه المعرفي والمهاري والقيمي، فأنتم محور العملية التعليمية الأمر الذي يتطلب منكم أقصى مشاركة فاعلة.

ومن الله التوفيق

المؤلفون

زر الذهاب إلى الأعلى