المناهج العمانيةمناهج الصف (8) الثامن

كتاب الدراسات الاجتماعية الصف الثامن الفصل الأول PDF

نقدم لكم في موقع عمان سكول كتاب مادة الدراسات الاجتماعية الصف الثامن الفصل الدراسي الأول للتحميل PDF، ضمن كتب ومناهج سلطنة عمان.

تحميل كتاب الدراسات الاجتماعية الصف الثامن الفصل الأول PDF

تحميل الدراسات الاجتماعية PDF

تقديم كتاب الدراسات الاجتماعية الصف الثامن الفصل الأول

الحمد لله نحمده تمام الحمد، وتصلي ونسلم على خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين…..

تحرص وزارة التربية والتعليم على تجويد العملية التعليمية من خلال إرساء قواعد منظومة تعليمية متكاملة تلبي احتياجات البيئة العمانية وتتناسب مع متطلباتها الحالية.

وبعد مراجعة النظام التعليمي للسلطنة وقياس مستوى أدائه وتحديد أهم التحديات التي تواجهه، قامت وزارة التربية والتعليم بإعادة ترتيب أولوياتها، وتنظيم جهودها لإحداث التطوير بما يتماشى مع توجهات السلطنة ورؤيتها المستقبلية. حيث جرى تطوير الأهداف العامة للتربية، والخطة الدراسية التي أولت اهتماما أكبر للمواد العلمية وتدريس اللغات.

واستحدثت مواد دراسية جديدة لمواكبة المستجدات على صعيدي تكنولوجيا المعلومات واحتياجات سوق العمل من المهارات، هذا فضلا عن التطوير الذي أدخل على أساليب واستراتيجيات تدريس المناهج الدراسية التي أصبحت تعنى بالمتعلم باعتباره محور العملية التعليمية التعلمية.

إن النقلة النوعية التي تشهدها حاليا في العملية التعليمية أحدثت الكثير من التغييرات الجذرية ، فجاءت الكتب الدراسية متسمة بالحداثة والمرونة، والتوافق في موضوعاتها مع مستويات أبنائنا الطلبة والطالبات، وخصائص نموهم العقلي والنفسي، وثقافتهم الاجتماعية، واهتمت بالجوانب المهارية والفنية والرياضة البدنية تحقيقا لمبدأ أصيل من مبادئ فلسفة التربية في السلطنة الداعي إلى بناء الشخصية المتكاملة للفرد، وعززت دور المتعلم في عملية التعلم من خلال إكسابة مهارات التعلم الذاتي والتعلم التعاوني، ولم يعد الكتاب المدرسي بما يحويه من معارف ومهارات وقيم واتجاهات إلا دليلا يستر شد به الطالب للوصول إلى ما تختزنه مصادر المعلومات المختلفة كالمراجع المكتبية ومصادر التعلم الإلكترونية الأخرى من معارف وعلى الطالب القيام بعملية البحث والتقصي للوصول إلى ما هو أعمق وأشمل.

 فإليكم أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات تقدم هذا الكتاب راجين أن يجد عين الاهتمام منكم، ويكون لكم خير معين لتحقيق ما تسعى إليه من تقدم ونماء هذا الوطن المعطاء تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه.

والله ولي التوفيق …

د. مديحة بنت أحمد الشيبانية

وزيرة التربية والتعليم

مقدمة كتاب مادة الدراسات الاجتماعية للصف 8 للفصل 1

يسرنا أن نضع بين أيدي أبنائنا الطلبة وإخواننا المعلمين الجزء الأول من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثامن الذي يتضمن ثلاث وحدات متنوعة، حرصنا في بنائها على تلبية متطلبات المنهاج ، وتحقيق الغاية المتوخاة منه .

لقد اختصت الوحدة الأولى بعرض مفصل للطقس والمناخ من خلال ثلاثة دروس مترابطة مع بعضها، إذ جاء الدرس الأول ليصب الاهتمام على مفهومي الطقس والمناخ والعوامل المؤثرة في المناخ ومحطات الأرصاد الجوية. وتضمن الدرس الثاني عناصر المناخ من حرارة، وضغط جوي ، ورياح وتكاثف وتساقط ، والعوامل التي تؤثر في تلك العناصر . واشتمل الدرس الثالث من هذه الوحدة على الأقاليم المناخية كإقليم المناخ الاستوائي ، وإقليم المناخ الجاف ، وإقليم مناخ البحر المتوسط ، وإقليم المناخ الموسمي ، وكذلك الإقليم القطبي .

وتناولت الوحدة الثانية، في ثلاثة دروس حقبة مهمة من تاريخ عمان ، تتمثل في دولة البوسعيد . ولقد ركز الدرس الأول فيها على أحوال عُمان قبل قيام دولة آلبوسعيد عام ١٧٤٤ م ، ثم قيام الدولة ، مع إشارة واضحة إلى أئمتها وسلاطينها ، بدءاً بالإمام أحمد بن سعيد ، مرورا بالسيد سلطان بن أحمد ، فالسيد سعيد بن سلطان ، مع ذكر أبرز الأحداث في عهودهم، وإشارة لما تمكن كل منهم من تحقيقه خلال فترة حكمه . و تصدى الدرس الثاني للمنجزات الحضارية لدولة البوسعيد في المجالات العسكرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعمرانية ، مع ذكر بعض شواهد تلك المنجزات معززة بصور وخرائط تاريخية تدل عليها . واختص الدرس الثالث بالعلاقات الدولية لعمان في عصر دولة البوسعيد واهتمام حكامها بتلك العلاقات، كعلاقات الدولة بالدولتين الفارسية والعثمانية . وعلاقاتها مع الهند ، وفرنسا، وبريطانيا ، ثم علاقاتها بشرقي أفريقيا ، وكذلك التأثيرات الحضارية التي خلفها العمانيون في تلك المنطقة .

أما الوحدة الثالثة، وهي الأخيرة في هذا الجزء ، فقد تناولت مؤسسات الدولة الحديثة ودورها في التنظيم الإداري، وعلاقة المواطن بهذا التنظيم ولقد تضمنت هذه الوحدة ثلاثة دروس كان الأول منها حول مفهوم التنظيم الإداري في السلطنة مع استعراض لمكوناته، ومكانة المواطن فيه . وخصص الدرس الثاني للنظام الأساسي للدولة والمبادئ الموجهة لسياسة الدولة، والحقوق والواجبات العامة فيه مع سرد لبعض مواد النظام الأساسي ليكون الطلاب على اطلاع فيها . وجاء الدرس الثالث ليكون شرحاً وافياً للشورى في المجتمع العماني، وأهمية الجولات السلطانية السامية، ومجلس الدولة والشورى، والمفاهيم المتعلقة بكل ما له علاقة بهذا الموضوع وتطبيقاته .

لقد بني الكتاب على الأنشطة المتنوعة التي تبعث في الطالب دافعية البحث والتتبع النظري والميداني لاستخلاص الأجوبة التي تشكل في النهاية تقويماً لمدى استيعاب الطلاب مضامينها، كما تعمل على تدريب الطلاب على المهارات الجغرافية والتاريخية ، وإكسابهم القيم الوطنية المختلفة. وتضمن الكتاب العديد من الصور والخرائط الجغرافية والتاريخية ، وذلك لتعزيز مهارات قراءة الصور والخرائط وفهمها وتفسيرها والاستنتاج منها .

 إننا إذ نضع هذا الجزء بين أيدي المعلمين والطلاب، ليحدونا الأمل أن يبذل الجميع جهدا في تنفيذ المضامين الواردة مع سعي حثيث، وتعاون مشترك في استقصاء الحلول والأجوبة فضلاً على الرجوع إلى مصادر التعلم للتوسعة والإثراء، وليس شرطا أن يبقى المعلم والطالب كذلك – أسير مادة الكتاب المدرسي دائما ، فالصحيح أن يتجاوزا ذلك : لأن الكتاب يشكل الحد الأدنى والمفتاح المركزي لخزائن المعلومات التي ينبغي للمعلم أن يكون على دراية بطرائقها ووسائل الوصول إليها لتسليح الطلاب بها ، ونحن نأمل أن تصلنا ملاحظاتكم الميدانية التي ستلقى منا كل العناية والاهتمام لإثراء مادة الكتاب عند تطويره لاحقا .

ومن الله التوفيق

المؤلفون

زر الذهاب إلى الأعلى