المناهج العمانيةمناهج الصف (11) الحادي عشر

كتاب هذا وطني الصف الحادي عشر PDF

نقدم لك تلميذي العزيز تلميذتي العزيزة، كتاب هذا وطني الصف الحادي عشر ضمن الدراسات الاجتماعية للتحميل والتنزيل بصيغة PDF. الكتاب يندرج ضمن الكتب والمناهج الدراسية لسلطنة عمان. الكتاب تم إصداره من طرف وزارة التربية والتعليم. يمكن تحميل باقي المناهج والمقررات الدراسية من خلال الرابط

تحميل كتاب هذا وطني الصف الحادي عشر PDF

لتحميل كتاب هذا وطني الصف الحادي عشر PDF قم بالضغط على الزر الأزرف أسفل الصورة

تحميل كتاب هذا وطني PDF

شاهد أيضا:كتاب هذا وطني الصف الثاني عشر PDF

تقديم ذا وطني الصف الحادي عشر

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين…

تؤكد الاستراتيجية الوطنية للتعليم ٢٠٤٠ على ضرورة تطوير المناهج الدراسية في ضوء المعايير الوطنية وأفضل الممارسات الدولية لمواكبة التطورات المتسارعة في مجال المعرفة والتقانة، وتلبية احتياجات المجتمع العماني.

لذا جاءت المناهج الدراسية متسمة بالمرونة والتجديد ، ومتوافقة مع فلسفة التعليم في السلطنة والاستراتيجية الوطنية للتعليم من أجل تهيئة الفرص المناسبة للمتعلمين للنمو المتكامل روحيا وجسديا، واجتماعيا وفكريا، ولرفع مستوى وعيهم بالقضايا الإنسانية، وقيم السلام والحوار والتسامح والتقارب بين الثقافات، والحرص على امتلاكهم مهارات القرن الحادي والعشرين كريادة الأعمال والابتكار، وأخلاقيات العمل، والتعامل مع معطيات

التكنولوجيا الحديثة وإنتاج المعرفة، وتعزيز مهارات التفكير والبحث العلمي. إن الكتاب المدرسي بما يحتويه من معارف ومهارات وقيم يعد أحد مصادر المعرفة، وهو دليل يسترشد به المعلم في تعليم الطالب وتوجيهه للوصول إلى ما تختزنه مصادر المعرفة المختلفة من معلومات شاملة ومعارف متنوعة كالمراجع ومصادر التعلم الإلكترونية الأخرى، وفي إكسابه المهارات التعليمية المختلفة لتحقيق ما نسعى إليه من أهداف تربوية تسهم في تقدم هذا الوطن المعطاء ونمائه تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه …

والله ولي التوفيق

د. مديحة بنت أحمد الشيبانية

وزيرة التربية والتعليم

مقدمة كتاب الدراسات الاجتماعية هذا وطني

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة …

يسرنا أن نضع بين أيديكم كتاب هذا وطني في السيرة الحضارية لعمان) بعد تطويره بما يتناسب ومقتضيات العصر وتطوراته وبما يلامس حاجاتكم المعرفية والوجدانية والقيمية والمهارية واضعين نصب أعيننا المواضيع الوطنية المهمة في مادة الدراسات الاجتماعية.

ويحتوي الكتاب على أربع وحدات الفصلين دراسيين، تحتوي هذه الوحدات مجموعة متنوعة من المواضيع الوطنية في الجغرافيا والتاريخ والمجتمع العماني نرجو أن تحقق الفائدة المرجوة منها.

ومع تطور العلم ووسائل الكشف عن المعرفة واستمرارية ذلك فقد حرص المؤلفون على الاهتمام بتقديم مادة علمية حديثة من حيث الإحصاءات والبيانات المادة الجغرافيا كما حرصوا على أخذ المادة التاريخية من مصادرها الأصلية قدر الإمكان للوصول إلى مادة متينة في بنائها العلمي والمعرفي.

يقدم الكتاب مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تحتوي على مجموعة من المهارات التي تحمل مسمياتها وهي تحليل النصوص وتوظيف المصادر أو التقانة وتحليل الأشكال أو الجداول أو الخرائط، إضافة على نشاط يتعلق بمهارة الربط مع الحياة، وكذلك نماذج من مهارات التفكير العليا مثل فكر واقترح وفكر وناقش، راجين الاستفادة منها في حياتكم العلمية والعملية القادمة.

كما يحتوي الكتاب على مجموعة واسعة من القيم الدينية والوطنية والإنسانية ذات الأهمية في تكوين شخصياتكم آملين أن تكونوا خير سفراء لأهلكم وأوطانكم داخل عمان وخارجها.

وفي الأخير نرجو أن يسهم هذا الكتاب في تنشئة مواطن صالح مثقف وواع للواقع الذي يعيش فيه على المستوى المحلي والعالمي وأن يسهم في بناء وطنه وتنميته.

والله ولي التوفيق

المؤلفون

محتويات ودروس كتاب هذا وطني

ستتعرون من خلال كتاب الدراسات الاجتماعية هذا وطني للصف الحادي عشر على مجموعة من الدروس في الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني، والدروس هي كالآتي

الفصل الدراسي الأول

  • الوحدة الأولى : عمان .. المكان والحضارة
  • الدرس الأول، عمان … الموقع ومظاهر السطح.
  • الدرس الثاني : عمان .. المناخ والنبات الطبيعي.
  • الدرس الثالث عمان … العصور القديمة وصدر الإسلام.
  • الدرس الرابع عمان بين القرنين الثاني والسادس الهجريين.
  • الوحدة الثانية : المجتمع العماني بين الأصالة والمعاصرة
  • الدرس الأول: المجتمع العماني.
  • الدرس الثاني المؤسسات الثقافية العمانية بين الماضي والحاضر.
  • الدرس الثالث الإسهامات الثقافية والحضارية العمانية

الفصل الدراسي الثاني

  • الوحدة الثالثة الاقتصاد العماني . . نمو وتطور
  • الدرس الأول: نشأة الاقتصاد العماني وتطوره.
  • الدرس الثاني الاقتصاد العماني … مقوماته وقطاعاته.
  • الدرس الثالث الاقتصاد العماني … التنافسية وآفاق المستقبل.
  • الوحدة الرابعة عمان .. الدولة العصرية
  • الدرس الأول: السلطان قابوس بن سعيد … مؤسس الدولة العصرية .
  • الدرس الثاني : التشريعات والقوانين العمانية.
  • الدرس الثالث الجهاز الإداري للدولة ومؤسساتها.

زر الذهاب إلى الأعلى