المناهج العمانيةمناهج الصف (2) الثاني

دليل ولي الأمر في مادة الرياضيات الصف الثاني PDF

نقدم لكم في موقع المناهج العمانية رابط تحميل دليل ولي الأمر لمساعدة ابنه في اكتساب المهارات الأساسية في مادة الرياضيات الصف الثاني للتحميل PDF الخاص بمناهج سلطنة عمان.

تحميل دليل ولي الأمر في مادة الرياضيات الصف الثاني PDF

لتحميل دليل ولي الأمر لمساعدة ابنه في اكتساب المهارات الأساسية في مادة الرياضيات للصف الثالث PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل دليل ولي الأمر PDF

دليل ولي الأمر في مادة الرياضيات الصف الثاني

تقديم الدليل

عزيزي ولي الأمر:

تعد الأسرة هي المدرسة الأولى للفرد فمنها يستقي مبادئ الحياة الأساسية: قيما وعادات وتقاليد. وفيها تتكون شخصيته وتصقل، ثم يأتي دور المدرسة لتكمل إعداد هذه الشخصية تربية وتعليما وتثقيفا. فالأسرة والمدرسة مكملتان لبعضهما البعض، ومن هنا تتزايد الحاجة إلى وجود تواصل دائم بينهما لاسيما في الوقت الحالي؛ فما يتعلمه التلميذ في المدرسة تتابعه الأسرة في البيت لتثبت المعرفة أو المهارة المدروسة.

وتشير الدراسات العلمية أن مستوى التلميذ التحصيلي يتحسن متى ما وجد اهتماما واضحا من أسرته ومتابعة مستمرة في البيت. لذا جاء هذا الدليل تلبية لحاجتك عزيزي ولي الأمر من خلال المتابعات والمرئيات التي رصدها الحقل التربوي، وأكدها الفريق بتطبيق أدوات بحثية مقننة ( مقابلات واستبانة إلكترونية) تضمنت المخرجات الأساسية في هذه المرحلة والتي أظهرت الحاجة الملحة لوجود مثل هذا الدليل ليكون معيناً لك: المساعدة ابنك / ابنتك في فهم المهارات الأساسية لمادة الرياضيات وترسيخها، والتي ينبغي من التلميذ إتقانها في الصفوف الأربعة الأولى ( من الصف الأول إلى الصف الرابع).

كما حرصنا في هذا الدليل أن نقدم خطوات بسيطة واضحة تعينك على مساعدة ابنك / ابنتك في تعلم المفاهيم والمهارات الأساسية لمادة الرياضيات ( منذ دخول التلميذ المدرسة في الصف الأول وحتى نهاية الصف الرابع). وقد ضم الدليل أربع عشرة مهارة، ثم وضعت كل مهارة على حدة وتم شرحها في مستويات عدة حسب ما هو مطلوب من التلميذ تعلمه وإتقائه في كل مرحلة، كما يتميز هذا الدليل بوجود نظام قارئ الشفرة ( الباركود ) والذي ينقلك مباشرة عزيزي ولي الأمر إلى فيديو توضيحي يمكنك الاستعانة به إذا ما أردت معرفة طريقة التطبيق الصحيح لتعليم المهارة.

والمزيد من الاستفادة والمعرفة في كيفية إكساب ابنك / ابنتك المهارات المرجوة في هذه المرحلة الدراسية المهمة، يرجى التواصل المستمر مع المدرسة ومعلم المادة من أجل تزويدك بكل ما هو معين وميسر لتعلم ابنك / ابنتك.

كيفية الاستفادة من الدليل

عزيزي ولي الأمر:

أولاً

هذا الدليل وضع لمساعدتك على إكساب ابنك / ابنتك كل ما يحتاجه من معرفة وتمكن المهارات الرياضيات الأربع عشرة، على أن تكون بمعيته، وتقوم بمتابعته والإشراف عليه في أثناء قيامه بحل الأنشطة الموجودة في هذا الدليل.

ثانيا:

يتضمن هذا الدليل عدة مستويات لشرح مهارات مادة الرياضيات، ويمكنك الرجوع والاستفادة فقط من المستوى الذي يحتاج إليه ابنك / ابنتك، فقد لا تحتاج إلى استخدام كافة المهارات والمستويات الموجودة بالدليل.

ثالثا:

يتألف كل مستوى من عدة مكونات هي:

 سيحتاج ابني / ابنتي إلى.

يقدم لك هذا المكون ما سيحتاجه ابنك / ابنتك في كل مهارة.

خطوات لتعليم ابني / ابنتي.

يشرح لك هذا المكون الخطوات المساعدة في تعليم ابنك / ابنتك.

يطبق ابني / ابنتي ما تعلمه.

يتيح لك هذا المكون فرصة الاختبار والتحقق من مدى تمكن ابنك / ابنتك من المهارة .

رابعا:

ضرورة قراءة الإضاءات المرفقة في كل خطوة، وكل مستوى من المستويات المخصصة لمهارات الرياضيات.

خامسا:

أهمية أن تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ، وضرورة معرفة مستوى ابنك / ابنتك أولاً لتتمكن من استخدام الدليل حسب مستواه.

سادسا:

تخصيص كراسة لابنك / لابنتك عند تنفيذ أنشطة الدليل في المهارات المختلفة.

سابعا:

هذا الدليل يحتوي على بعض الفيديوهات التعليمية التي توضح الطريقة الصحيحة لتعلم المهارات ولقد تم وضعها بجانب المهارة عن طريق نظام قارئ الشفرة ( الباركود).

ثامنا:

هذا الدليل لا يغني عن التواصل المباشر مع المدرسة، ومعلمي ابنك / ابنتك المتابعة مستواه التحصيلي بشكل مستمر.

تاسعا:

يمكنك الرجوع إلى معلم رياضيات أو معلم المادة في مدرسة ابنك / ابنتك للاستيضاح حول أي صعوبة قد تواجهك في فهم بعض الخطوات في هذا الدليل.

زر الذهاب إلى الأعلى