المناهج العمانيةمناهج الصف (10) العاشر

كتاب التربية الإسلامية الصف العاشر الفصل الثاني PDF

نضع بين أيديكم رابط تحميل كتاب التربية الإسلامية الصف العاشر الفصل الدراسي الثاني PDF الخاص بمناهج سلطنة عمان.

تحميل كتاب التربية الإسلامية الصف العاشر الفصل الثاني PDF

لتحميل كتاب مادة التربية الإسلامية للصف العاشر الفصل الدراسي الثاني pdf يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب.

تحميل كتاب التربية الإسلامية PDF

تقديم كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أكدت الاستراتيجية الوطنية للتعليم ٢٠٤٠ على ضرورة تطوير المناهج الدراسية في ضوء المعايير الوطنية، وأفضل الممارسات الدولية لمواكبة التطورات المتسارعة في مجال المعرفة والتقانة، ولتلبية احتياجات المجتمع العماني وضمان مخرجات تعليمية تمتلك مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لمتطلبات سوق العمل والتعليم العالي، وتتماشى مع معطيات الثورة الصناعية الرابعة.

وقد اتسمت المناهج الدراسية العمانية بالحداثة والمرونة، وتوافقت مع مبادئ فلسفة التعليم بالسلطنة في تهيئة الفرص المناسبة لمساعدة المتعلمين على النمو المتكامل روحيا وجسديا، واجتماعيا وفكريا، ورفع مستوى وعيهم بالقضايا الإنسانية، وبقيم السلام والحوار والتسامح والتقارب بين الثقافات، كما عملت على تنمية مهارات ريادة الأعمال والابتكار، وغرس قيم العمل والإنتاج لديهم وتعزيز قدراتهم على التعامل مع معطيات التكنولوجيا الحديثة وإنتاج المعرفة وتوفير بيئات محفزة على التفكير والبحث العلمي، وتمكينهم من التعبير والمشاركة الفاعلة بالرأي والنقد البناء بشكل حضاري.

إن الكتاب المدرسي بما يحويه من معارف ومهارات وقيم يعد أحد مصادر المعرفة، وهو دليل يسترشد به الطالب للوصول إلى ما تختزنه مصادر المعرفة المختلفة من معلومات شاملة ومعارف متنوعة كالمراجع المكتبية ومصادر التعلم الإلكترونية الأخرى، وعلى الطالب باعتباره محور العملية التعليمية القيام بعملية البحث والتقصي للوصول إلى ما هو أعمق وأشمل.

فإليكم ابنائي وبناتي الطلاب والطالبات نقدم هذا الكتاب، راجين أن يجد كل الاهتمام، ويكون خير معين لكم لتحقيق ما نسعى إليه من أهداف تربوية تسهم في تقدم ونماء هذا الوطن المعطاء تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه….

والله ولي التوفيق….

د. مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم

مقدمة كتاب التربية الإسلامية للصف 10 الفصل 2

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه الطيبين الطاهرين وبعد

تقدم إليك طالب / طالبة الصف العاشر الجزء الثاني من كتاب التربية الإسلامية بعد إعادة تأليفه وتطويره ليتلاءم مع المرحلة التعليمية التي تمر بها، وليتناول موضوعات تمس واقعك، فتنعكس سلوكا إيجابيا في حياتك فتسهم في تقدم وطنك الحبيب عمان.

ستلحظ من خلال دراستك لموضوعاته أنها صيغت بأسلوب حديث تكون فيه طرفا رئيسا بالتعاون مع زملائك ومعلمك في التعامل مع المعرفة بحثا وتحليلا، واستخلاصا للدروس والعبر.

حوى هذا الجزء ست وحدات هي التلاوة والحفظ والتجويد والإعجاز القرآني ، والعقيدة، وقضايا فقهية، والحقوق والواجبات ومن سير العمانيين وهي وحدات تشمل معارف وقيما، ومهارات تهدف مادة التربية الإسلامية إلى ترسيخها في شخصية المتعلم في هذه المرحلة.

ونظرا إلى أن المبادئ والقيم الإسلامية تكمن قيمتها في الممارسة الفعلية للمسلم في حياته، فإننا ندعوك إلى الاجتهاد في فهم ما يرد من معارف وقيم في هذا الكتاب لتكون التربية الإسلامية واقعا معاشا وتطبيقا عمليا داخل أسوار المدرسة وخارجها.

لقد بني الكتاب في كثير من فقراته على أساس التعلم الذاتي والبحث لتكون مشاركا فاعلا في تحصيل المعلومة ولتتفاعل معها بما يتناسب مع قدراتك تلبية لحاجاتك وميولك.

من هنا فقد حرص المؤلفون على تنويع أساليب العرض مراعاة للفروق الفردية، كما وجهوا إلى أهمية العمل التعاوني في المجموعات داخل الصف من خلال الأنشطة البنائية، وخارجه من خلال البحوث التي وجهت إليها، كما كان توجيهك إلى الاستفادة من تقنيات التعلم تنمية للمدارك وإثراء للمعرفة.

ونحن إذ نقدم لك هذا الكتاب فإننا نؤكد على أنه لا يعدو أن يكون أحد مصادر المعرفة التي تسهم في بناء شخصيتك بناء متكاملا في جميع مكوناته النفسية والعقلية والروحية والبدنية وبقي عليك أن تبحث في المصادر الأخرى لاستكمال المعلومة بالاستئناس بالمصادر والمراجع التي أشير إليها في الكتاب، أو البحث في مصادر المعرفة الأخرى.

والمؤلفون إذ يضعون هذا الكتاب بين يديك أيها الطالب المجد فإنهم يسألون الله تعالى أن يكون لك عونا في فهم كتاب الله تعالى وسنة رسوله الكريم – الفهم الصحيح الواعي والمعتدل مستر شدًا بقوله تعالى: ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ﴾ (البقرة ١١٣).

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل….

المؤلفون

زر الذهاب إلى الأعلى