المناهج العمانيةمناهج الصف (6) السادس

كتاب الدراسات الاجتماعية الصف السادس الفصل الثاني PDF 

نقدم لكم في موقع عمان سكول كتاب مادة الدراسات الاجتماعية الصف السادس الفصل الدراسي الأول للتحميل PDF، ضمن كتب ومناهج سلطنة عمان.

تحميل كتاب الدراسات الاجتماعية الصف السادس الفصل الأول PDF

لتحميل كتاب مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس للفصل الدراسي الأول PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

كتاب دراسات اجتماعية صف سادس فصل ثاني

تحميل الكتاب PDF

تقديم كتاب الدراسات الاجتماعية الصف السادس الفصل الثاني

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

تؤكد الاستراتيجية الوطنية للتعليم ٢٠٤٠ على ضرورة تطوير المناهج الدراسية في ضوء المعايير الوطنية، وأفضل الممارسات الدولية لمواكبة التطورات المتسارعة في مجال المعرفة والتقانة، ولتلبية احتياجات المجتمع العماني.

لذا جاءت المناهج الدراسية متسمة بالمرونة والتجديد، ومتوافقة مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم، وفلسفة التعليم في السلطنة؛ من أجل تهيئة الفرص المناسبة للمتعلمين للنمو المتكامل روحيا وجسديا واجتماعيا وفكريا، ولرفع مستوى وعيهم بالقضايا الإنسانية، وقيم السلام والحوار والتسامح والتقارب بين الثقافات، والحرص على امتلاكهم مهارات القرن الحادي والعشرين كريادة الأعمال والابتكار، وأخلاقيات العمل، والتعامل مع معطيات التكنولوجيا الحديثة وإنتاج المعرفة، وتعزيز مهارات التفكير والبحث العلمي.

إن الكتاب المدرسي بما يحتويه من معارف ومهارات وقيم يعد أحد مصادر المعرفة، وهو دليل يسترشد به المعلم في تعليم الطالب وتوجيهه للوصول إلى ما تختزنه مصادر المعرفة المختلفة من معلومات شاملة ومعارف متنوعة كالمراجع ومصادر التعلم الالكترونية الأخرى، وفي إكسابه المهارات التعليمية المختلفة لتحقيق ما نسعى إليه من أهداف تربوية تسهم في تقدم هذا الوطن المعطاء ونمائه تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه -.

والله ولي التوفيق ،،،

مقدمة كتاب مادة الدراسات الاجتماعية للصف 6 للفصل 2

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وبعد، فتقدم الجزء الثاني من كتاب الدراسات الاجتماعية لطلبة الصف السادس الأساسي الذي يتضمن ثلاث وحدات دراسية هي الغزو الخارجي لديار الإسلام والغلاف الحيوي والنظم البيئية، ومفاهيم أخلاقية واجتماعية.

وقد التزم المؤلفون في هذا الكتاب بأهداف التطوير التربوي للحلقة الثانية من مرحلة التعليم

الأساسي لمنهج الدراسات الاجتماعية، والتي تتمثل فيما يلي:

ترابط الدراسات الاجتماعية وتكامل مفاهيمها، والمهارات والقيم المتوخاة من تدريسها سواء على مستوى الوحدة الدراسية أو مادة الكتاب . إضافة إلى تكامل الدراسات الاجتماعية مع المواد

الأخرى تأكيداً للتقاطع والتداخل بين العلوم المختلفة : طبيعية أم تطبيقية أم اجتماعية . محورة العملية التعليمية حول الطالب وفقاً لقدراته واستعداداته الذاتية ( وقد انعكس ذلك في تباين مستويات الأنشطة البنائية للدروس المختلفة ( مع توجيه من المعلم في المواقف التعليمية المختلفة . وينمي هذا التوجه التعلم الذاتي، والتفكير والتحليل العلمي الناقد ، والتوصل إلى الأدلة العلمية من خلال أساليب حل المشكلات، والاكتشاف، والبحث في مركز مصادر التعلم . والبيئة المحلية، إضافة إلى تنمية أسلوب الحوار الهادف وتمثيل الأدوار وغيرها من طرائق التعلم .

بناء الدروس على أنشطة بنائية متنوعة تؤدي إلى تعلم الطالب تعلماً ذاتياً سليماً ، ومن خلال فهم نصوص الدرس ، بعيداً عن أسلوب الحفظ والاستظهار التقليدية للمادة . ولذلك فإن الأنشطة جزء أساسي من المنهاج . وتتيح الأنشطة المتنوعة فرصة تنمية مهارات الإبداع والتفكير الناقد . والاستفادة القصوى من البيئة المحلية لتعزيز الأنشطة ومادة المنهاج ، وتفاعل الطالب مع المادة المقررة . كما وتثير الرغبة الحقيقية في التعلم والتعامل مع الحقائق العلمية العصرية ، ومشكلات العصر، والتعرف إلى الخصائص الجغرافية والتاريخية والاجتماعية والبيئية للمكان الذي يقيم فيه ، وهي جميعاً خطوات أساسية تساعد الطلاب في الكشف عن المشكلات ، واقتراح الحلول المناسبة لها . كما تسعى الأنشطة البنائية إلى تحقيق أهداف التقويم التكويني المستمر مع استمرار تعلم الدروس والوحدات الدراسية للمنهاج، وتتيح هذه الأنشطة أيضاً فرصاً كبيرة الممارسة التعلم الفردي في الصف، ومركز مصادر التعلم، والبيئة المحلية ، وكذلك إبراز مقدرة الطلاب ، ومراعاة الفروق الفردية فيما بينهم وتعميق صلتهم بأسرهم وببيئتهم المحلية ، وتعزيز انتمائهم إلى الوطن .

ربطت أنشطة الدروس بمركز مصادر التعلم ، بحيث يتم تنفيذها جماعياً خارج الصف في البيئة المحلية، أو داخل مركز مصادر التعلم، أو تنفيذها في غرفة الصف ، إضافة إلى التأكيد على ضرورة تكليف المعلم لطلابه بالقيام بأنشطة ذاتية ينفذها في البيت بمشاركة الأسرة ، وهو ما يعزز التواصل بين المدرسة والأسرة. ويربط المدرسة بالبيت .

كما صممت صفحات الدروس ووحدات الكتاب بشكل يجذب الطالب إلى مادته إذ تم تزويد الدروس بالصور الملونة التي تعبر بصدق عن الظواهر الجغرافية والبيئية والاجتماعية والتاريخية المختلفة، وتسهم في تعزيز مهارات قراءة وتحليل الصور والخرائط والأشكال البيانية كمصدر من مصادر التعلم .

ونتطلع أن يدرك المهتمون الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها ، وأن يستفيد المعلم من نماذجأساليب التدريس التي تضمنها دليل المعلم. في تطوير أساليب تعليمية جديدة تناسب الطلبة . وتحقق الأهداف المنشودة للتطوير التربوي في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .

وأخيراً نأمل من الجميع تزويدنا بأية ملاحظات تثري الكتاب وتحسنه وتسهم في تطويره في للمستقبل نحو الأفضل .

والله الموفق …

المؤلفون

زر الذهاب إلى الأعلى