المناهج العمانيةمناهج الصف (6) السادس

كتاب المهارات الحياتية الصف السادس PDF

نقدم لكم في موقع عمان سكول رابط تحميل كتاب المهارات الحياتية الصف السادس الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني للتحميل PDF الخاص بمناهج سلطنة عمان.

تحميل كتاب المهارات الحياتية الصف السادس PDF 

لتحميل كتاب مادة المهارات الحياتية للصف السادس للفصل الأول والثاني الثاني PDF قم بالضغط على الزر الأزرف أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل المهارات الحياتية PDF

كتاب المهارات الحياتية الصف السادس

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين

سعت وزارة التربية والتعليم إلى تطوير المنظومة التعليمية في جوانبها المختلفة المواكبة التطورات المتسارعة في مجالي المعرفة والتقانة، وتلبية متطلبات مؤسسات التعليم العالي واحتياجات المجتمع العماني وسوق العمل، وهي بذلك تتوافق مع أهداف رؤية عمان ٢٠٤٠ وركائزها التي أكدت أهمية رفع جودة التعليم وتطوير المناهج الدراسية والبرامج التعليمية: الإعداد متعلم معتز بهويته مبدع ومبتكر ومنافس عالميا في جميع المجالات.

كما جاءت المناهج الدراسية منسجمة مع فلسفة التعليم في السلطنة، والاستراتيجية الوطنية للتعليم ۲۰٤٠ في تهيئة الفرص المناسبة لبناء الشخصية المتكاملة للمتعلمين والحرص على امتلاكهم مهارات القرن الحادي والعشرين كريادة الأعمال والابتكار، وأخلاقيات العمل والتعامل مع معطيات التكنولوجيا الحديثة وإنتاج المعرفة وتعزيز مهارات التفكير والبحث العلمي ورفع مستوى وعيهم بالقضايا الإنسانية، وقيم السلام والحوار والتسامح والتقارب بين الثقافات. 

ويمثل هذا الكتاب المدرسي ترجمة للمحتوى المعرفي والمهاري للمنهاج الدراسي وضع ليستر شد به المعلم والمتعلم للوصول إلى معلومات شاملة ومتنوعة ولاكتساب مهارات تعليمية مختلفة لتحقيق ما تصبو إليه الوزارة من أهداف تربوية، وغايات  سامية تسهم في تقدم هذا الوطن العزيز تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة  صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه …

د. مديحة بنت أحمد الشيبانية

وزيرة التربية والتعليم

مقدمة كتاب مادة المهارات الحياتية للصف 6

تعد مادة المهارات الحياتية إحدى المواد الدراسية الجديدة التي تم إدراجها ضمن الخطة الدراسية المرحلة التعليم الأساسي. لذا فهي تتسم بالحداثة ليس على مستوى السلطنة فحسب، وإنما على مستوى الوطن العربي كذلك. وتتمايز هذه المادة على الصعيد العالمي في طبيعتها ومضمونها من بلد لآخر استنادًا إلى اختلاف أهداف التربية في تلك البلدان و حاجات المتعلمين فيها.

وقد راعت وزارة التربية والتعليم عبر مراحل عملية بناء منهاج مادة المهارات الحياتية تلبية حاجات كل من المتعلم والمجتمع، مستلهمة من النطق السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم ، يحفظه الله ويرعاه ، في مناسبات عديدة، الحرص والتأكيد على أهمية اكتساب الفرد العماني من المهارات الحياتية ما يعينه كي ينشأ عنصرا مؤهلاً وفعالاً في مجتمعه، ومهيئا لما يشهده العالم من تفجر معرفي، وتقنية متطورة. ومن هنا جاء الحرص على تسميتها بالمهارات الحياتية والتي تعني: مجموعة المهارات المرتبطة بالبيئة التي يعيش فيها المتعلم، وما يتصل بها من معارف واتجاهات وقيم، يتعلمها الطالب بصورة مقصودة، ومنظمة، عن طريق الأنشطة، والتطبيقات العملية وتهدف إلى بناء شخصيته المتكاملة بالصورة التي تمكنه من تحمل المسؤولية، والتعامل مع مقتضيات الحياة اليومية بنجاح، وتجعل منه مواطنا منتجا.

واستنادا إلى ذلك، تم بناء محتوى المادة من الخصائص المحلية لبيئات السلطنة المختلفة، بما يراعي الخصوصية العمانية بشكل عام، وخصوصية البيئات المختلفة على مستوى مناطق السلطنة، حتى تتمكن المادة من خدمة احتياجات هذه البيئات والأفراد الذين يعيشون فيها. كما تم إشراك عدة جهات ذات علاقة ببرنامج مادة المهارات الحياتية في لجنة الإعداد للمادة لتوفير أقصى فرصة ممكنة للوفاء بهذه الخصوصية وتلك الاحتياجات.

وتنظر الوزارة إلى هذه المادة بمزيد من الاهتمام وتعدها ذات أهمية خاصة نظرا للأهداف التربوية والتعليمية المنوطة بها، دعما لسياسات وتوجهات خطط التنمية في البلاد الرامية إلى ربط الطالب ببيئته التي ينتمي إليها وبمسببات العيش فيها من خلال إكسابه مهارات المهن والحرف المتوافرة في بيئته وربطه بالنمط المعيشي السائد في تلك البيئة.

وقد تم تصميم كتاب الطالب هذا متضمنا خمس وحدات دراسية تحوي المهارات المطلوب تعلمها داخل الصف . هذا وهناك بعض المهارات التي يوصى بممارستها خارج الصف ، وأخرى تتطلب مساعدة وإرشاد ومتابعة ولي الأمر ؛ المزيد من الممارسة لاكتساب المهارة

والله ولي التوفيق ،، 

المؤلفون

زر الذهاب إلى الأعلى