المناهج العمانيةمناهج الصف (11) الحادي عشر

كتاب الفيزياء (التجارب العلمية والأنشطة) الصف الحادي عشر الفصل الثاني PDF

تجدون في هذا الموضوع رابط تحميل كتاب الفيزياء (كتاب التجارب العلمية والأنشطة) الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني للتحميل PDF الخاص بمناهج سلطنة عمان.

كتاب الفيزياء (التجارب العلمية والأنشطة) الصف الحادي عشر الفصل الثاني PDF

لتحميل كتاب الفيزياء الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني كتاب (التجارب العلمية والأنشطة) PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل كتاب الفيزياء PDF

كتاب الفيزياء الصف الحادي عشر الفصل الثاني

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد و على آله وصحبه أجمعين، وبعد ،،،

فقد حرصت وزارة التربية والتعليم على تطوير المنظومة التعليمية في جوانبها ومجالاتها المختلفة كافة؛ لتلبي متطلبات المجتمع الحالية، وتطلعاته المستقبلية، ولتتواكب مع المستجدات العالمية في اقتصاد المعرفة، والعلوم الحياتية المختلفة، بما يؤدي إلى تمكين المخرجات التعليمية من المشاركة في مجالات التنمية الشاملة للسلطنة.

وقد حظيت المناهج الدراسية باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات المنظومة التعليمية بمراجعة مستمرة وتطوير شامل في نواحيها المختلفة بدءًا من المقررات الدراسية، وطرائق التدريس وأساليب التقويم وغيرها؛ وذلك لتتناسب مع الرؤية المستقبلية للتعليم في السلطنة، ولتتوافق مع فلسفته وأهدافه.

وقد أولت الوزارة مجال تدريس العلوم والرياضيات اهتماما كبيرا يتلاءم مع مستجدات التطور العلمي والتكنولوجي والمعرفي، ومن هذا المنطلق اتجهت إلى الاستفادة من الخبرات الدولية؛ اتساقا مع التطور المتسارع في هذا المجال من خلال تبني مشروع السلاسل العالمية في تدريس هاتين المادتين وفق المعايير الدولية؛ من أجل تنمية مهارات البحث والتقصي والاستنتاج لدى الطلاب، وتعميق فهمهم للظواهر العلمية المختلفة، وتطوير قدراتهم التنافسية في المسابقات العلمية والمعرفية، وتحقيق نتائج أفضل في الدراسات الدولية.

إن هذا الكتاب بما يحويه من معارف ومهارات وقيم واتجاهات جاء محققا لأهداف التعليم في السلطنة، وموائما للبيئة العمانية، والخصوصية الثقافية للبلد بما يتضمنه من أنشطة وصور ورسومات، وهو أحد مصادر المعرفة الداعمة لتعلم الطالب بالإضافة إلى غيره من المصادر المختلفة.

متمنية أبنائنا الطلاب النجاح، ولزملائنا المعلمين التوفيق فيما يبذلونه من جهود مخلصة التحقيق أهداف الرسالة التربوية السامية؛ خدمة لهذا الوطن العزيز تحت ظل القيادة الحكيمة المولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه.

  • د. مديحة بنت أحمد الشيبانية
  • وزيرة التربية والتعليم لسلطمة عمان

مقدمة كتاب الفيزياء كتاب (التجارب العلمية والأنشطة) الصف 11 الفصل 2

خصص كتاب التجارب العملية والأنشطة لمساعدتك على تطوير المهارات التي سوف تحتاج إليها

للنجاح في مادة الفيزياء للصف الحادي عشر، وهو يتضمن:

الأنشطة

توفر لك الأنشطة الموجودة في هذا الكتاب فرصا لممارسة المهارات الآتية:

  • فهم الظواهر والنظريات العلمية التي تدرسها .
  • حل المسائل العددية وغيرها من المسائل المختلفة.
  • تنمية التفكير النقدي / الناقد حول التقنيات والبيانات التجريبية.
  • القيام بالتنبؤات، واستخدام الأسباب والتبريرات العلمية لدعم تنبؤاتك.

وقد تم تصميم كتاب التجارب العملية والأنشطة لدعم كتاب الطالب»، إذ يتضمن موضوعات مختارة خصيصًا بحيث يمكن للطلبة الاستفادة من المزيد من الفرص لتحقيق المهارات، مثل التطبيق والتحليل والتقييم، بالإضافة إلى تطوير المعرفة والفهم. وستطلع من المقدمة الموجودة في بداية كل نشاط على المهارات التي ستمارسها وأنت تجيب عن الأسئلة، بحيث يتم ترتيب الأنشطة بما يتلاءم مع ترتيب الوحدات الموجودة في كتاب الطالب». وفي نهاية كل وحدة، يتم تقديم مجموعة من الأسئلة التعزيز ودعم المهارات التي اكتسبتها .

الاستقصاءات العملية

تعد الاستقصاءات العملية جزءًا أساسيًا من مادة الفيزياء. فقد تم إجراء العديد من الاكتشافات في عالم الفيزياء وذلك لأن التجارب العملية قد مكنت من إثبات النظرية بما لا يدع مجالا للشك، أو أظهرت أن النظريات أو الأفكار بحاجة إلى تغيير. وقد تكون العديد من المبادئ التي ستتعلمها كجزء من كتابك هذا، حتى الوقت الحالي، عبارة عن أمور تقريبية فقط، إذ يدرك الفيزيائيون أنه لا تزال هناك العديد من الاكتشافات التي يجب القيام بها. ومن المحتمل أن يقدم الجيل الذي تنتمي إليه رؤى من شأنها تعزيز فهمنا للعالم المادي، وتحسين نظرياتنا الحالية، ولكن تذكر أن العمل المختبري والنظري الذي يقوم به علماء الفيزياء يمكن إثبات صحته من خلال التجارب العملية المناسبة فقط. وقد يكون هذا العمل ضمن نطاق فلكي، مثل تحديد ماهية الجاذبية بالضبط، أو على نطاق مجهري مثل تحديد كيف يمكن اعتبار أن الجسيمات، كالإلكترونات أو الذرات لها خصائص موجية.

من المسلم به بشكل عام أن التجارب العملية النوعية والجيدة تطوّر مجموعة من المهارات، والمعرفة والاستيعاب المفاهيمي، حيث تشتمل هذه المهارات، وكذلك الفيزياء أيضا على استقصاء حقيقي ذي قيمة لمجتمع العلوم ككل. وهذه المهارات مفيدة في مجالات أخرى مثل الصناعة والأعمال وذلك من خلال تعلم كيفية التعامل مع مشكلة عمليا، والتخطيط لإجراء استقصاء، وإجراء القياسات المناسبة، وتحليل نتائجك، إضافة إلى أنك ستطور مهارات من المحتمل جدا أن تستفيد منها في حياتك مستقبلا بشكل جيد .

من المحتمل أن تكون قلقًا، خصوصًا في البداية؛ وذلك لأنك لم تقم سوى بالقليل من التجارب هذا الكتاب، أو ربما كانت التجارب العملية المختبرية مقتصرة العملية قبل أن تبدأ بدراسة محتوى على التعليمات المتعلقة بجمع البيانات ومحصورة باستخدام أدوات غير مألوفة بالنسبة إليك، أو باتباع الإجراءات المذكورة والتي ربما لم تفهم مضمونها . لذا ، تم تصميم هذا الكتاب لمساعدتك على تحسين مهاراتك العملية، إضافة إلى مساعدتك على الاستعداد لأداء اختباراتك العملية. ويتم تطوير المهارات التي ستحتاج إليها خلال دراستك لهذا الكتاب، وذلك أثناء تقدمك في دراسة كتاب «التجارب العملية والأنشطة». لهذا، سوف تخطط لإجراء استقصاءات بنفسك، وأخذ القياسات وتحليل النتائج الخاصة بك. إذ يجب عليك أن تحصل على ملكية هذه النتائج، وتستغل وقتك العملي بشكل جيد .

 لا تجري الاستقصاءات دائما كما هو متوقع؛ فبعض الحوادث، كالتوصيل الكهربائي العالي مثلا، لم تمنع الفيزيائيين من متابعة استكشافاتهم. وعندما لم تنجح التجربة كانوا يقومون بتحليل النتائج غير المتوقعة، ثم يفكرون مليًا في المشكلات التي حالت دون اكتمال التجربة. يمكنك القيام بالشيء نفسه، بحيث يمكنك التعلم من الاستقصاءات التي لا تكتمل، ومن تلك التي اكتملت أيضًا، وهذا يتطلب تفكيرا جيدا، على أمل أن يحفّز هذا الأمر اهتمامك ويشد عزيمتك، إضافة إلى مساعدتك على تطوير مهارات قيمة.

وقبل كل شيء، استمتع بعملك النظري والعملي، فقد تتفاجأ كم هو ممتع حقا !

نأمل ألا يدعمك هذا الكتاب للنجاح في دراستك وحياتك المهنية فحسب، بل يحفز مدى اهتمامك وفضولك المتعلق بالفيزياء أيضًا.

زر الذهاب إلى الأعلى