المناهج العمانيةمناهج الصف (3) الثالث

كتاب التربية الإسلامية ديني حياتي الصف الثالث الفصل الثاني الجزء الثاني PDF

نقدم لكم في موقع المناهج العمانية رابط تحميل كتاب التربية الإسلامية ديني حياتي الصف الثالث الفصل الدراسي الثاني الجزء الثاني للتحميل PDF الخاص بمناهج سلطنة عمان.

تحميل كتاب التربية الإسلامية ديني حياتي الصف الثالث الفصل الثاني الجزء الثاني PDF

لتحميل كتاب التربية الإسلامية كتاب ديني حياتي الصف الثالث الفصل الدراسي الثاني الجزء الثاني PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب

تحميل كتاب ديني حياتي PDF

تقديم كتاب ديني حياتي الصف الثالث الفصل الدراسي الثاني الجزء الثاني

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين ….

تؤكد الاستراتيجية الوطنية للتعليم ٢٠٤٠ على ضرورة تطوير المناهج الدراسية في ضوء المعايير الوطنية. وأفضل الممارسات الدولية لمواكبة التطورات المتسارعة في مجال المعرفة والثقافة، وتلبية احتياجات المجتمع العماني.

لذا جاءت المناهج الدراسية مقسمة بالمرونة والتجديد، ومتوافقة مع فلسفة التعليم في السلطنة والاستراتيجية الوطنية للتعليم من أجل تهيئة الفرص المناسبة للمتعلمين للنمو المتكامل روحيا وجسديا واجتماعيا وفكريا. والرفع مستوى وعيهم بالقضايا الإنسانية، وقيم السلام والحوار والتسامح والتقارب بين الثقافات، والحرص على امتلاكهم مهارات القرن الحادي والعشرين كريادة الأعمال والابتكار، وأخلاقيات العمل، والتعامل مع معطيات التكنولوجيا الحديثة وإنتاج المعرفة، وتعزيز مهارات التفكير والبحث العلمي.

إن الكتاب المدرسي بما يحتويه من معارف ومهارات وقيم بعد أحد مصادر المعرفة، وهو دليل يسترشد به المعلم في تعليم الطالب وتوجيهه للوصول إلى ما تختزنه مصادر المعرفة المختلفة من معلومات شاملة ومعارف متنوعة كالمراجع ومصادر التعلم الإلكترونية الأخرى، وفي إكسابه المهارات التعليمية المختلفة لتحقيق ما تسعى إليه من أهداف تربوية تسهم في تقدم هذا الوطن المعطاء ونمائه تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه.

والله ولي التوفيق

د. مديحة بنت أحمد الشيبانية

وزيرة التربية والتعليم

مقدمة كتاب ديني حياتي مادة التربية الإسلامية للصف 3 للفصل 2 الجزء 2

عزيزي ولي أمر التلميذ / التلميذة

هذا كتاب ابنك / ابنتك

أردنا أن نستهله برسالة إليكم باعتباركم الأساس في التربية والتعليم: حيث يعمل كل في موقعه من أجل خير المتعلم أخلاقا ومعرفة ومهارة وسلوكا. ا، وتلك غاية لا ندركها إلا . بوجود شراكة حقيقية وتكاملية فاعلة بين البيت والمدرسة.

ويسرنا أن نقدم لأبنائنا وبناتنا تلاميذ الصف الثالث الجزء الثاني من كتاب التربية الإسلامية (ديني حياتي) للفصل الدراسي الثاني مؤملين منهم أن يدرسوه ويفهموه ويستفيدوا منه في تنمية معارفهم ومهاراتهم، وقيمهم وأخلاقهم، ويترجموه خلال تعاملاتهم مع غيرهم ليكون واقعا يطبقونه في حياتهم، منطلقين في ذلك من عقيدة الإسلام الراسخة وشريعته السمحة القائمة على محبة الله تعالى، ومحبة الرسول الكريم محمد، ومحبة كتاب الله العزيز القرآن الكريم، مراعين في ذلك طبيعة المرحلة العمرية للمتعلمين، وقدراتهم العقلية، وحاجاتهم النفسية، ومهاراتهم العملية، وقدرتهم على التعامل مع مختلف وسائل التقنية الحديثة.

وقد ألف كتاب التربية الإسلامية ( ديني حياتي) للصف الثالث في ضوء مرتكزات من أهمها:

  •  التنويع في أساليب عرض المحتوى العلمي في الكتاب المدرسي مما يقرب المعنى إلى أذهان التلاميذ ويساعدهم على الفهم، ويراعي الفروق الفردية فيما بينهم.
  •  التنوع في أنشطة الكتاب يسهم في جعل التلميذ / التلميذة مشاركًا رئيسًا – لا متلقيا – في بناء معارفه وتنمية مهاراته، وقيمه الدينية والشخصية والوطنية والاجتماعية. 
  • الاهتمام بالتطبيق العملي للمعرفة في واقع الحياة، وهذا يشعر المتعلم بأهمية هذه المعارف، كما أنها تعزز جوانب الدافعية لديه.

لذا وجب علينا – عزيزي ولي الأمر أن تذكرك بما ترجوه منك لتحقيق ما نصبو إليه معا: 

  •  طفلك يحتاج منك وقتا تقضيه معه يوميا في أثناء قيامه بأنشطته.
  • التعلم يحدث في المدرسة… ويحدث أيضًا في البيت عندما تشارك ابنك / ابنتك في إعداد أنشطته وتناقشه في موضوعات لها علاقة بالتعلم… لذا لا تفوت الفرص كي يكون ابنك متفوقا.
  • . ساعد ابنك / ابنتك في تنظيم وقته، واجعل من إنجاز أنشطته البيتية وقتا للمتعة، لا وقتا مملاً وثقيلاً.
  • . وفر لابنك / لابنتك جوا ملائما للقراءة وإنجاز الواجبات، ولا تنس حظه من اللعب الهادف فإن ذلك يساعده على تطوير مهاراته الحركية والذهنية والنفسية.
  •  اجعل من القراءة عادة يومية لا تنقطع، فاقرأ لابنك / لابنتك قصصا أو اجعله يقرأ أو يسرد عليك قصة فهذا ينمي مهاراته اللغوية، ويقوي ثقته بنفسه. 
  •  ساعد ابنك / ابنتك على تلاوة السور القرآنية المقررة تلاوة صحيحة متقنة، وساعده على حفظ هذه السور الكريمة، وسمع له السورة بعد أن تتأكد من حفظه لها. 
  • كن على تواصل مستمر مع مدرسة ابنك / ابنتك، واطلب منهم المساعدة كلما احتجت إليها.

هكذا عزيزي ولي الأمر – ومن خلال هذه الشراكة يمكننا مساعدة أبنائنا على كسب المعرفة والمهارة اللازمة لدفعهم إلى التفوق والنجاح في حياتهم العلمية والعملية.

المؤلفون

زر الذهاب إلى الأعلى